البرامج المصممة حسب الطلب
إستعلام
menu
نؤمن في أكاديمية قطر للمال والأعمال بأن عملنا يتجاوز عملية التدريب بكثير؛ لذلك فإننا نركز على عمليتي التعليم والتعلم في تصميمنا وتقديمنا لبرامجنا التعليمية في الأكاديمية. ومن خلال الدراسات المتعمقة في مجال التعليم والخبرة الواسعة في مجال التدريب، فإننا قادرون على تقديم برامج نوعية وأساليب مميزة في مجالات التدريب العامة والاحترافية على حد سواء.

إن برامجنا تغطي بشكل متوازن ومتكامل الجوانب النظرية والعملية لأي محتوى نتعامل معه ونقدمه. وهذا التوازن يؤدي في نهاية المطاف إلى تحقيق نتائج أفضل للمتدربين وجهات عملهم كذلك. كما نقوم من خلال منهجية عمل علمية بتصميم برامجنا لتتناسب واحتياجات المستفيد، سواء كانوا أفرادًا أم مؤسسات. ونحرص على أن تكون برامجنا ذات علاقة مباشرة باحتياجات العميل، ومقاربة للمهارات والكفايات المطلوبة في بيئة العمل الحقيقية، وتكون قابلة للتطبيق.

وتمر معظم برامجنا المصممة للعميل بأربعة مراحل أساسية لضمان تحقيقها للأهداف المرجوة منها. وهذه المراحل هي التشخيص والتصميم والتنفيذ والتقويم، وهي مرتبة على التوالي. وهذه المنهجية تساعدنا على التعرف بشكل كبير على احتياجات العميل بشكل دقيق، ومن ثم تصميم البرنامج وفق الفهم الصحيح لاحتياجات العميل، ثم الانتقال لمرحلة تنفيذ البرنامج. وفي أثناء تنفيذ البرنامج وبعده تأتي مرحلة التقييم، وهي مرحلة ضمان الجودة والتطوير المستمر. هذه المراحل الأربعة ساعدتنا على تقديم برامج أفضل جودة وأكثر صلة بالاحتياجات، وأعمق جدوى للأفراد والمؤسسات المستفيدة.

وسعيًا منا لتعزيز هذه المنهجية، فإننا نقوم بتطوير أدوات علمية ومنهجية للقيام بهذه العمليات بشكل أفضل وبمستوى أعلى. والجزء التالي يلقي الضوء على المراحل الأربعة بشيء من التفصيل.
Diagnose
التشخيص
نهدف في مرحلة التشخيص إلى تحقيق الفهم العميق للاحتياجات التدريبية والتطويرية وحتى المستقبلية للعميل. ومن ثم الاستفادة من هذا الفهم والتحليل العميق في بناء البرامج المطلوبة وضمان القيمة المضافة. إن هذه المرحلة تعد من أهم المراحل التي نوليها اهتمامًا كبيرًا؛ لما يترتب عليها من خطوات لاحقة تسهم في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة، وتساعدها على بناء القدرات لتحقيق رؤيتها.
Diagnose
التصميم
بعد أن يتحقق الفهم الواضح للاتجاه العام للمنظمة المستفيدة، وتتضح أهداف البرنامج وخصائص المشاركين والمحتوى المطلوب والإستراتيجيات المفضلة؛ يأتي تصميم البرنامج، وهو عبارة عن تحويل الأهداف والاحتياجات لبرامج تدريبية ومحتوى علمي مفيد. ويتم في مرحلة التصميم التواصل والتفاعل مع الجهة المستفيدة لضمان تصميم البرنامج وفق توقعات العميل. كما يتم الأخذ بعين الاعتبار تصميم البرامج وفق أحدث الممارسات العلمية والعالمية في المجال محل الاهتمام.
Diagnose
التنفيذ
وهي المرحلة قبل النهائية، والتي يتم من خلالها تقديم البرامج التدريبية على يد نخبة من الخبراء المحليين والإقليميين والعالميين في شتى المجالات. ولضمان جودة التدريب فقد عقدت الأكاديمية مجموعة من الشراكات العالمية مع جهات محلية ودولية ذات سمعة عالية؛ لتقديم برامجها بأعلى مستويات الجودة والاحترافية. إننا في الأكاديمية نحرص على اختيار المدربين الذين هم من الممارسين، ولهم تواصل مع مجالهم بشكل مباشر ومستمر. كما نحرص على امتلاك الخبراء والمدربين لمهارات التدريب وأفضل أساليب نقل وتقديم المحتوى للمتدربين. والذين يحرصون بدورهم على تقديم البرامج التدريبية بشكل تفاعلي بعيد عن التقليدية والنمطية
Diagnose
التقييم
عملية تقييم وتقويم البرامج تعد من الخطوات المهمة والحيوية للتأكد من تحقيق البرنامج للأهداف التي وضعت من أجلها. وتتبنى الأكاديمية عدة مستويات من التقييم لضمان الجودة والتحسين المستمر.