برنامج التدريب الوطني حول مكافحة غسل الأموال
وتمويل الإرهاب
إستعلام
menu
البرنامج الأول
اسم البرنامج: التدريب على المعايير العالمية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وإطار مكافحة التمويل غير المشروع المُقدَّم للمشاركين من القطاع العام.

تاريخ البرنامج ووقته: يوما الإثنين والثلاثاء، الموافقان 4 و5 مارس 2019م، من الساعة 8:00 صباحًا وحتى 3:00 مساءً.

مدة البرنامج التدريبي الأول: يومان.

آخر موعد للتسجيل: 27 فبراير 2019م.

رسوم البرنامج التدريبي الأول 6000 : ر.ق (ستة آلاف ريال قطري فقط) للمشارك.

الشهادة والاختبار: لا يخضع المشاركون في نهاية البرنامج للاختبار، كما يحصل المشارك على شهادة حضور عند إتمام الساعات المقررة للبرنامج.

نبذة عن البرنامج التدريبي ركز البرنامج التدريبي على إعداد موظفي القطاع العام وتمكينهم من التطبيق الفعال للمعايير العالمية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وكذلك تأهيلهم لإنشاء نظام مستدام بمعايير عالمية لمكافحة التمويل غير المشروع في دولة قطر. وقد صمم هذا البرنامج التدريبي على نمط الورش العملية المكثفة؛ لتغطي جميع موظفي القطاع العام المعنيين بتنفيذ نظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في قطر، ولا سيما المشاركون في الأعمال التحضيرية للتقييم المتبادل لفريق العمل المعني بالتدابير المالية.

أهداف البرنامج التدريبي ومخرجاته عند الانتهاء من هذا البرنامج التدريبي، سيكون المشارك قادر على:
  • فهم أساسيات مهمة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بما في ذلك مراحل تطورها، والوضع الحالي، والمعايير العالمية، والسياق الإستراتيجي الأوسع، ودور دولة قطر في مهمة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب على المستوى العالمي.
  • المعرفة المتعمقة بالتهديدات الحالية التي تواجه نزاهة النظام المالي الدولي، مع التركيز بوجه خاص على تلك التهديدات المتعلقة بدولة قطر، بالإضافة إلى تطوير قدرات المشاركين على تحديد نقاط الضعف المشتركة التي تستغلها الجهات غير المشروعة، علاوة على المخاطر الحقيقية والتنظيمية التي تشكلها تلك الجهات.
  • الفهم الشامل للمشكلات ذات الصلة بتمويل الإرهاب وغسل الأموال القائم على التجارة، وكذلك الأدوار المنوطة بالمشاركين في ضوء هيكل مكافحة التمويل غير المشروع في دولة قطر.
  • المعرفة بمصادر المعايير العالمية، بما في ذلك نظرة عامة عن المعايير العالمية الأساسية ذات الصلة بمهمة مكافحة التمويل غير المشروع، وطريقة تطبيق هذه المعايير في دولة قطر، فضلًا عن أفضل الممارسات في مجال التعاون المشترك لتحقيق مهمة مكافحة التمويل غير المشروع.
  • بناء أساس لعلاقات تعاونية ومستديمة للكادر المالي التنظيمي في المؤسسات المعنية بمهمة تنفيذ لوائح مكافحة التمويل غير المشروع، وقوانينها، والإشراف عليه والتحقق منه في المؤسسات المالية القطرية وشركات ومؤسسات الأعمال والمهن غير المالية المحددة، والتي تعد عرضة لخطر التمويل غير المشروع.


منهجية البرنامج التدريبي وتصميمه: يتضمن البرنامج التدريبي - على مدار يومين تدريبيين - أربع جلسات عامة، بالإضافة إلى جلستين تفاعليتين، صممت جميعها لتحقيق أهداف البرنامج التدريبي المحددة أعلاه. وتضم كل جلسة عامة مجموعة محاضرات ومناقشات تفاعلية، وفتح باب الأسئلة والأجوبة يكون في نهاية كل جلسة.

المحاور الرئيسية للبرنامج:

  • الجلسة العامة الأولى: مقدمة عامة وشاملة عن البرنامج التدريبي وورش العمل المكثفة.
  • الجلسة العامة الثانية: تطور مهمة مكافحة التمويل غير المشروع.
  • الجلسة العامة الثالثة: التهديدات، ونقاط الضعف، والمخاطر الناتجة عن الممارسات غير المشروعة.
  • الجلسة العامة الرابعة: المعايير العالمية ومهمة مكافحة التمويل غير المشروع.
  • الجلسة الفرعية الأولى: التدريب على المعايير العالمية المتخصصة.
  • الجلسة الفرعية الثانية: التدريب على المعايير العالمية المتكاملة.
  • الجلسة الختامية.


الفئة المستهدفة تشمل الفئة المستهدفة جميع موظفي القطاع العام المعنيين بتطبيق نظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في دولة قطر، ولا سيما أولئك المشاركون في الأعمال التحضيرية للتقييم المتبادل من قبل فريق العمل المعني بالتدابير المالية
وتتضمن الأقسام والهيئات المستهدفة، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي: اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مصرف قطر المركزي، وزارة العدل، وحدة المعلومات المالية القطرية، مكتب المدعي العام، وزارة التجارة والصناعة، هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، هيئة تنظيم مركز قطر للمال، مركز قطر للمال، هيئة قطر للأسواق المالية، اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، وزارة الداخلية، جهاز أمن الدولة، الهيئة العامة للجمارك، هيئة الرقابة الإدارية والشفافية، المجلس الأعلى للقضاء، وزارة المالية، ووزارة الخارجية.
البرنامج الثاني
اسم البرنامج التدريبي: النظام الفعال لمكافحة التمويل غير المشروع: التدريب الرقابي للقطاع المالي.

تاريخ البرنامج ووقته:من الأحد الموافق 31 مارس إلى الخميس الموافق 4 أبريل 2019، من الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 3:00 مساءً.

البرنامج التدريبي الأول:خمسة أيام.

آخر موعد للتسجيل: 26 مارس 2019.

رسوم البرنامج: 15000 ر.ق (خمسة عشر ألف ريال قطري فقط) للمتدرب

متطلبات الحضور: على المشاركين الراغبين في الحصول على شهادة الحضور والتقدم للاختبار في نهاية البرنامج، أن لا تقل نسبة حضورهم عن 80%.

الشهادة والاختبار: يتطلب الحصول على الشهادة في هذا البرنامج اجتياز الاختبار المقرر عقده في آخر يوم من البرنامج لكل المشاركين .
نوع الاختبار: يتم تطبيق نموذج الأسئلة ذي الاختيارات المتعددة. وكل الاختبارات المطلوب اجتيازها - كجزء من البرنامج التدريبي الشامل – تحتوي على أسئلة ذات اختيارات متعددة فقط، ويتراوح عدد الأسئلة ما بين 30 إلى 60 سؤالًا. يختلف عدد الأسئلة من دورة إلى أخرى؛ حسب مدة الدورة، وأهدافها، وحجم المواد التدريبية المقدمة فيها.

نبذة عن البرنامج التدريبي يركز هذا البرنامج على تدريب مراقبي القطاع المالي في قطر باعتبارهم مكلفين بتنفيذ المعايير العالمية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتكوين نظام دائم بمعايير عالمية لمكافحة التمويل غير المشروع في قطر. وقد تم تصميم هذه الورشة التدريبية والتعليمية لكبار العاملين في مراقبة القطاع المالي وموظفيه الذين يعدون ركيزة أساسية في الحفاظ على معايير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في النظام المالي القطري، وتقع على عواتقهم مسؤولية ضمان انضباط المؤسسات المالية المرخصة من قبل مصرف قطر المركزي، وهيئة قطر للأسواق المالية، ومركز قطر للمال.

أهداف البرنامج التدريبي ومخرجاته عند الانتهاء من هذا البرنامج التدريبي، سيكون المشارك قادرًا على:
  • فهم نظام مكافحة التمويل غير المشروع، ومعرفة دور اللجنة الوطنية القطرية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ومعرفة مدى أهمية منهج التعاون المشترك بين الجهات.
  • إدراك نقاط الضعف والتهديدات والمخاطر الناتجة عن تقييم المخاطر الوطنية، ومعرفة مدى أهمية المراقبين الماليين في تعزيز نظام مكافحة التمويل غير المشروع.
  • معرفة دور المراقبين الماليين ضمن إطار نظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
  • تطبيق الإجراءات الوقائية وتبني منهجية قائمة على التنبؤ بالخطر لمكافحة التمويل غير المشروع.
  • التنفيذ الفعال للإجراءات التنفيذية.
  • إدراك أهمية رفع التقارير وعمل الإحصائيات.
  • معرفة دور المراقبين الماليين ضمن عملية التقييم المتبادل لفريق العمل المعني بالتدابير المالية .


منهجية البرنامج التدريبي وتصميمه: يتضمن البرنامج التدريبي -على مدار يومين تدريبيين - أربع جلسات عامة، بالإضافة إلى جلستين تفاعليتين، صممت جميعها لتحقيق أهداف البرنامج التدريبي المحددة أعلاه. وتضم كل جلسة عامة مجموعة محاضرات ومناقشات تفاعلية، وفتح باب الأسئلة والأجوبة يكون في نهاية كل جلسة.

المحاور الرئيسية للبرنامج: يتضمن البرنامج المحاور التالية، والمصصمة خصيصًا لمراقبي القطاع المالي.

  • نقاط ضعف وتهديدات ومخاطر التمويل غير المشروع.
  • نظام مكافحة التمويل غير المشروع، ودور اللجنة الوطنية القطرية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وأهمية التعاون المشترك بين مختلف الجهات.
  • الإجراءات الوقائية وتبني منهجية قائمة على التنبؤ بالخطر.
  • دور المراقبين الماليين في قطر ضمن عملية التقييم المتبادل لفريق العمل المعني بالتدابير المالية.
  • منح التراخيص: منع المجرمين من السيطرة على المؤسسات المالية.
  • العلاقة بين الإشراف الاحتياطي ورقابة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
  • منهجية التفتيش الميداني لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
  • الإجراءات التنفيذية: التطبيق الفعال.
  • مؤشرات التطبيق الفعال لرقابة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
  • التعاون المحلي والدولي.
  • أهمية الوصول إلى القطاع المالي.


الفئة المستهدفة تشمل الفئة المستهدفة كبار العاملين في مراقبة القطاع المالي وموظفيهم المعنيين بتنفيذ نظام مكافحة التمويل غير المشروع. كما تتضمن الجهات المستهدفة، على سبيل المثال لا الحصر، الجهات الرقابية الآتية: مصرف قطر المركزي، هيئة تنظيم مركز قطر للمال، وهيئة قطر للأسواق المالية، ووحدة المعلومات المالية.

منهجية البرنامج التدريبي وتصميمهة: يُقدَّم البرنامج التدريبي - على مدار خمسة أيام – من خلال طرق متنوعة للتدريب، تشتمل على جلسات عامة ومحاضرات، ونقاشات تفاعلية، وتدريبات على سيناريوهات معينة، بالإضافة إلى فتح باب الأسئلة والأجوبة.
البرنامج الثالث
اسم البرنامج التدريبي: عناصر النظام الفعال لمكافحة التمويل غير المشروع: التدريب الرقابي للأعمال التجارية والمهن غير المالية المحددة.

تاريخ البرنامج ووقته:من الأحد الموافق 14 أبريل إلى الخميس الموافق 18 أبريل 2019، من الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 3:00 مساءً.

مدة البرنامج: خمسة أيام.

آخر موعد للتسجيل:7 أبريل 2019.

رسوم البرنامج: 15000 ر.ق (خمسة عشر ألف ريال قطري فقط) للمتدرب

متطلبات الحضور:على المشاركين الراغبين في الحصول على شهادة الحضور والتقدم للاختبار في نهاية البرنامج، أن لا تقل نسبة حضورهم عن 80%.

الشهادة والاختبار: يتطلب الحصول على الشهادة في هذا البرنامج اجتياز الاختبار المقرر عقده في آخر يوم من البرنامج لكل المشاركين

نوع الاختبار:يتم تطبيق نموذج الأسئلة ذي الاختيارات المتعددة. وكل الاختبارات المطلوب اجتيازها - كجزء من البرنامج التدريبي الشامل – تحتوي على أسئلة ذات اختيارات متعددة فقط، ويتراوح عدد الأسئلة ما بين 30 إلى 60 سؤالًا يختلف عدد الأسئلة من دورة إلى أخرى؛ حسب مدة الدورة، وأهدافها، وحجم المواد التدريبية المقدمة فيها.

نبذة عن البرنامج التدريبي يركز هذا البرنامج على تدريب مراقبي الأعمال التجارية والمهن غير المالية المحددة في دولة قطر، باعتبارهم المعنيين بتنفيذ المعايير العالمية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وبناء نظام دائم بمعايير عالمية لمكافحة التمويل غير المشروع في دولة قطر. وقد تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لكبار العاملين في الأعمال التجارية والمهن غير المالية المحددة وموظفيها على مدى خمسة أيام؛ حيث يعدون ركيزة أساسية للحفاظ على معايير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في الأعمال التجارية والمهن غير المالية المحددة في قطر، وتقع على عواتقهم مسؤولية ضمان التزام مراقبي الأعمال التجارية والمهن غير المالية المحددة في دولة قطر، وكذلك تطبيق مركز قطر للمال لتلك المعايير بصورة صحيحة

أهداف البرنامج التدريبي ومخرجاته عند الانتهاء من هذا البرنامج التدريبي، سيكون المشارك قادرًا على:
  • فهم نظام مكافحة التمويل غير المشروع، ومعرفة دور اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ومعرفة مدى أهمية منهج التعاون المشترك بين الجهات.
  • إدراك نقاط الضعف والتهديدات والمخاطر التي تُحدد من خلال تقييم المخاطر الوطنية، ومعرفة مدى أهمية مراقبي الأعمال التجارية والمهن غير المالية المحددة في تعزيز نظام مكافحة التمويل غير المشروع.
  • تطبيق الإجراءات الوقائية وتبني منهجية قائمة على التنبؤ بالخطر لمكافحة التمويل غير المشروع.
  • التنفيد الفعال للإجراءات التنفيذية.
  • إدراك أهمية رفع التقارير وعمل الإحصائيات.
  • معرفة دور مراقبي الأعمال التجارية والمهن غير المالية المحددة، ضمن عملية التقييم المتبادل لفريق العمل المعني بالتدابير المالية.


منهجية البرنامج التدريبي وتصميمه: يقدَّم البرنامج التدريبي - على مدار خمسة أيام – من خلال طرق متنوعة للتدريب، ويشمل ذلك جلسات عامة ومحاضرات، ونقاشات تفاعلية، وتدريبات على سيناريوهات معينة، بالإضافة إلى فتح باب الأسئلة والأجوبة.

المحاور الرئيسية للبرنامج: يتضمن البرنامج المحاور التالية، والمصصمة خصيصًا لمراقبي الأعمال التجارية والمهن غير المالية المحددة.
  • نقاط ضعف وتهديدات ومخاطر التمويل غير المشروع.
  • نظام مكافحة التمويل غير المشروع ودور اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وأهمية التعاون المشترك بين مختلف الجهات.
  • الإجراءات الوقائية وتبني منهجية قائمة على التنبؤ بالخطر.
  • دور مراقبي الأعمال التجارية والمهن غير المالية المحددة في قطر ضمن عملية التقييم المتبادل لفريق العمل المعني بالتدابير المالية.
  • الإجراءات التنفيذية: التطبيق الفعال.
  • مؤشرات التطبيق الفعال لرقابة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
  • التعاون المحلي والدولي.
  • أهمية الوصول إلى قطاع الأعمال التجارية والمهن غير المالية المحددة.


الفئة المستهدفة تشمل الفئة المستهدفة كبار العاملين في مراقبة الأعمال التجارية والمهن غير المالية المحددة بالقطاع المالي، وموظفيه المعنيين بتنفيذ نظام قطر لمكافحة التمويل غير المشروع. وتتضمن الجهات المستهدفة، على سبيل المثال لا الحصر، الجهات الرقابية الآتية: وزارة التجارة والصناعة، وزارة العدل، هيئة تنظيم مركز قطر للمال.
البرنامج الرابع
اسم البرنامج التدريبية:عناصر النظام الفعّال لمكافحة التمويل غير المشروع: تدريب المؤسسات الخيرية والمنظمات غير الربحية على الدور الرقابي والإشرافي.

تاريخ البرنامج ووقته: من يوم الثلاثاء الموافق 30 أبريل إلى الخميس الموافق 2 مايو 2019، من الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 3:00 مساءً.

مدة البرنامج: ثلاثة أيام.

آخر موعد للتسجيل:21 أبريل 2019.

رسوم البرنامج: 9000 ر.ق (تسعة آلاف ريال قطري فقط) للمشارك.

متطلبات الحضور:علعلى المشاركين الراغبين في الحصول على شهادة الحضور والتقدم للاختبار في نهاية البرنامج، أن لا تقل نسبة حضورهم عن 80%.

الشهادة والاختبار: يتطلب الحصول على الشهادة في هذا البرنامج اجتياز الاختبار المقرر عقده في آخر يوم من البرنامج لكل المشاركين. نوع الاختبار: يتم تطبيق نموذج الأسئلة ذي الاختيارات المتعددة. وكل الاختبارات المطلوب اجتيازها - كجزء من البرنامج التدريبي الشامل – تحتوي على أسئلة ذات اختيارات متعددة فقط، ويتراوح عدد الأسئلة ما بين 30 إلى 60 سؤالًا. ويختلف عدد الأسئلة من دورة إلى أخرى؛ حسب مدة الدورة، وأهدافها، وحجم المواد التدريبية المقدمة فيها.

نبذة عن البرنامج التدريبي يركز هذا البرنامج على تدريب مراقبي المؤسسات الخيرية، والمنظمات غير الربحية، وتلك المؤسسات المعنية بتنفيذ المعايير العالمية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في هذا القطاع؛ وتكوين نظام دائم بمعايير عالمية لمكافحة التمويل غير المشروع في دولة قطر. وقد تم تصميم هذا البرنامج التدريبي لكبار العاملين في المؤسسات الخيرية والمنظمات غير الربحية وموظفيها، والذين يعدون ركيزة أساسية للحفاظ على معايير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في المؤسسات الخيرية والمنظمات غير الربحية في دولة قطر، والذين تقع على عواتقهم مسؤولية ضمان أن أي كيان مؤسسي متوافق مع المعايير الدولية الخاصة بالمنظمات غير الربحية، سواءً تلك التي تأسست في دولة قطر أو التي أنشأت حسب القوانين الخاصة بمركز قطر للمال. كما أن هذا البرنامج مصمم لتلك الجهات التي تقدم الدعم لتنفيذ وإنفاذ نظام مكافحة التمويل غير المشروع في قطاع المؤسسات الخيرية والمنظمات غير الربحية.

أهداف البرنامج التدريبي ومخرجاته عند الانتهاء من هذا البرنامج التدريبي، سيكون المشارك قادرًا على:
  • فهم نظام مكافحة التمويل غير المشروع، ومعرفة دور اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ومعرفة مدى أهمية منهج التعاون المشترك بين الجهات.
  • إدراك نقاط الضعف والتهديدات والمخاطر، بما فيها تلك المتعلقة بقطاع المؤسسات الخيرية والمنظمات غير الربحية والناتجة عن تقييم المخاطر الوطنية.
  • معرفة المعايير الدولية المتفق عليها في تعريف المنظمة غير الربحية، وكيفية تطبيق تلك المعايير في دولة قطر.
  • إدراك أهمية التطبيق الفعال للرقابة على قطاع المؤسسات الخيرية والمنظمات غير الربحية، في تعزيز نظام مكافحة التمويل غير المشروع.
  • تطبيق الإجراءات الوقائية وتبني منهجية قائمة على التنبؤ بالخطر لمكافحة التمويل غير المشروع، وعلى وجه الخصوص تمويل الإرهاب دون الحد من النشاط الخيري.
  • التنفيد الفعال للإجراءات التنفيذية في قطاع المؤسسات الخيرية والمنظمات غير الربحية.
  • إدراك أهمية رفع التقارير وعمل الإحصائيات.
  • معرفة دور مراقبي قطاع المؤسسات الخيرية والمنظمات غير الربحية، ضمن عملية التقييم المتبادل لفريق العمل المعني بالتدابير المالية.


منهجية البرنامج التدريبي وتصميمه: يقدَّم البرنامج التدريبي - على مدار ثلاثة أيام – من خلال طرق متنوعة في التدريب، تتضمن جلسات عامة ومحاضرات، ونقاشات تفاعلية، وتدريبات على سيناريوهات معينة، بالإضافة إلى فتح باب الأسئلة والأجوبة.

المحاور الرئيسية للبرنامج: يتضمن البرنامج المحاور التالية، والمصصمة خصيصًا لمراقبي المؤسسات الخيرية والمنظمات غير الربحية.

المحاور الرئيسية للدورة:
  • التعرف على نقاط الضعف والتهديدات ومخاطر التمويل غير المشروع.
  • نظام مكافحة التمويل غير المشروع، اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والتعاون المشترك بين مختلف الجهات.
  • الإجراءات الوقائية وتبني منهجية قائمة على التنبؤ بالخطر.
  • دور مراقبي المؤسسات الخيرية والمنظمات غير الربحية في قطر، في عملية التقييم المتبادل لفريق العمل المعني بالتدابير المالية.
  • منهجية التفتيش لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ومؤشرات التطبيق الفعّال للرقابة على مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
  • الإجراءات التنفيذية: التطبيق الفعّال.
  • أهمية التعاون والوصول إلى الجهات المعنية.


الفئة المستهدفة تشمل الفئة المستهدفة كبار العاملين في الهيئات الرقابية على المؤسسات الخيرية والمنظمات غير الربحية، وموظفيها المعنيين بتنفيذ نظام مكافحة التمويل غير المشروع، وكذلك المسؤولين العاملين في الهيئات التي تساعد على تنفيذ وإنفاذ نظام مكافحة التمويل غير المشروع في قطاع المؤسسات الخيرية والمنظمات غير الربحية.
البرنامج الخامس
اسم البرنامج التدريبي: فهم عملية تقييم المخاطر على الصعيد الوطني القطري المُقَدَّم للمشاركين من اﻟﻘطﺎع اﻟﻌﺎم.

تاريخ البرنامج ووقته: يوما الأربعاء والخميس، الموافقان 19، 20 يونيو 2019، من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 3:00 مساءً.

مدة البرنامج: يومان.

آخر موعد للتسجيل:4 يونيو 2019م.

رسوم البرنامج: 6,000 ريال قطري لكل مشارك.

متطلبات الحضور:على المشاركين الراغبين في الحصول على شهادة الحضور والتقدم للاختبار في نهاية البرنامج، أن لا تقل نسبة حضورهم عن 80%.

الشهادة والاختبار: يتطلب الحصول على الشهادة في هذا البرنامج اجتياز الاختبار الإلزامي، والمقرر عقده في آخر يوم من البرنامج لكل المشاركين؛ بحيث يبدأ الاختبار الساعة 3:30 مساءً.

نبذة عن البرنامج التدريبي يتألف هذا البرنامج التدريبي - المنعقد لمدة يومين - من سلسلة من الوحدات المخصصة لتقديم المعلومات الأساسية عن المكونات الرئيسية لعملية ومنهجية تقييم المخاطر على المستوى الوطني في دولة قطر، ويناقش بالتفصيل التهديدات والمخاطر ومكامن الضعف والعواقب المحتملة لمكافحة التمويل غير المشروع في قطر، بالإضافة إلى تحديد أفضل الممارسات للتخفيف من حدة المخاطر.

محتوى البرنامج وأهدافه ومخرجاته عند الانتهاء من هذا البرنامج التدريبي، سيكون قد تبلور لدى المشارك فهم عميق لما يلي:
  • المكونات الأساسية لتقييم المخاطر على الصعيد الوطني.
  • تطور مخاطر مكافحة التمويل غير المشروع على الصعيدين العالمي والإقليمي.
  • الاختلافات بين المخاطر الكامنة والمخاطر المتبقية.
  • تقييم المخاطر على الصعيد الوطني القطري، والمنهجية المستخدمة والوضع الحالي لعملية التقييم.
  • تهديدات التمويل غير المشروع التي تواجه دولة قطر اليوم.
  • العوامل التي تجعل دولة قطر عرضة للتمويل غير المشروع.
  • التدابير الوقائية والتخفيفية التي تستخدمها دولة قطر لإدارة واحتواء المخاطر، وحماية نفسها.
  • توقعات مجموعة العمل المالي "فاتف" فيما يتعلق بفهم دوائر الاختصاص واستجابتها للمخاطر.
  • تطبيق التدابير الوقائية وتبني منهج قائم على المخاطر لمكافحة التمويل غير المشروع.
  • المخاطر الناشئة عن مكافحة التمويل غير المشروع.


منهجية البرنامج التدريبي يهدف البرنامج - المنعقد لمدة يومين - إلى استخدام مجموعة متنوعة من طرق التدريب، بحيث تتضمن جلسات ومحاضرات، ونقاشات تفاعلية، وتدريبات على أساس سيناريوهات معينة، ويتخلل ذلك فترة لطرح الأسئلة والإجابة عنها.

الفئة المستهدفة تشمل الفئة المستهدفة كبار المسؤولين وموظفيهم من جميع الجهات المعنية بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في قطر، بما فيها الجهات المسؤولة عن الرقابة والإشراف، وصنع السياسات، وجهات التحقيق، والمحاكمات القضائية؛ وهذه تتضمن جهات الرقابة والإشراف وهيئات الرقابة القطرية التي تتمتع بصلاحية تنظيمية على المؤسسات المالية، وقطاع الأعمال والمهن غير المالية المحددة، وقطاع المؤسسات غير الربحية؛ بالإضافة إلى المحققين والمدعين العامين والقضاة، ومحللي الاستخبارات، والسلطات المسؤولة عن الجزاءات، والدبلوماسيين المسؤولين عن إنفاذ نظام مكافحة التمويل غير المشروع في قطر. وتشمل الجهات المستهدفة، على سبيل المثال لا الحصر، اللجنة الوطنية القطرية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مصرف قطر المركزي، وزارة العدل، وحدة المعلومات المالية القطرية، النيابة العامة، وزارة التجارة والصناعة، هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، هيئة تنظيم مركز قطر للمال، هيئة مركز قطر للمال، هيئة قطر للأسواق المالية، اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، وزارة الداخلية، وزارة الخارجية، جهاز أمن الدولة، الإدارة العامة للجمارك، هيئة الرقابة الإدارية والشفافية، مسئولي الضرائب بوزارة المالية، والمجلس الأعلى للقضاء.
البرنامج السادس
اسم البرنامج التدريبي: التدريب على التقييم المتبادل لمجم وعة العمل المالي "فاتف" المُقَدَّم للمشاركين من اﻟﻘطﺎع اﻟﻌﺎم.

تاريخ البرنامج ووقته:من الأحد الموافق 23 يونيو إلى الخميس الموافق 27 يونيو 2019
من الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 3:00 مساءً.

مدة البرنامج:خمسة أيام

آخر موعد للتسجيل:18 يونيو 2019م

رسوم البرنامج: 15,000 ريال قطري لكل مشارك

متطلبات الحضور: على المشاركين الراغبين في الحصول على شهادة الحضور والتقدم للاختبار في نهاية البرنامج، أن لا تقل نسبة حضورهم عن 80%.

الشهادة والاختبار: يتطلب الحصول على الشهادة في هذا البرنامج اجتياز الاختبار الالزامي و المقرر عقده في آخر يوم من البرنامج لكل المشاركين، بحيث يبدأ الاختبار الساعة 3:30 مساءً

نبذة عن البرنامج التدريبي يتألف هذا البرنامج التدريبي - المنعقد لمدة خمسة أيام - من سلسلة من الوحدات المخصصة لتقديم معلومات أساسية وعالية التركيز بشأن مجموعـة العمـل المـالي «فاتف» وعملية التقييم المتبادل لمجموعـة العمـل المـالي «فاتف».

محتوى البرنامج وأهدافه ومخرجاته عند الانتهاء من هذا البرنامج التدريبي، سيكون قد تبلور لدى المشارك فهماً عميقاً لما يلي:
  • مهمة مجموعـة العمـل المالي "فاتف"، وغرضها وهيكلها ومنتجاتها وعملياتها.
  • الأنماط / التطبيقات والتهديدات والمخاطر التي حددتها مجموعـة العمـل المـالي «فاتف».
  • عملية التقييم المتبادل لمجموعـة العمـل المالي "فاتف"، ومنهجيته.
  • توصيات مجموعـة العمـل المـالي «فاتف» وعناصر الالتزام الفني؛
  • العناصر الأساسية للتنفيذ الفعال؛
  • أهمية التقييم المتبادل لمجموعـة العمل المالي "فاتف"، وتأثيره.
  • لمحة عامة عن التقييمات السابقة لمجموعـة العمـل المـالي «فاتف» في قطر.


منهجية البرنامج التدريبي يهدف البرنامج - المنعقد لمدة خمسة أيام - إلى استخدام مجموعة متنوعة من طرق التدريب؛ بحيث تتضمن جلسات ومحاضرات، ونقاشات تفاعلية، وتدريبات على أساس سيناريوهات معينة، ويتخلل ذلك فترة لطرح الأسئلة والإجابة عنها.

الفئة المستهدفة تشمل الفئة المستهدفة جميع كبار مسؤولي القطاع العام وموظفيهم المشاركين في تنفيذ نظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في قطر، لا سيما أولئك الذين يشاركون في الأعمال التحضيرية القطرية الخاصة بالتقييم المتبادل لمجموعـة العمـل المـالي "فاتف". الجهات المستهدفة تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، اللجنة الوطنية القطرية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مصرف قطر المركزي، وزارة العدل، وحدة المعلومات المالية القطرية، النيابة العامة، زارة التجارة والصناعة، هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، هيئة تنظيم مركز قطر للمال، هيئة مركز قطر للمال، هيئة قطر للأسواق المالية، اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، وزارة الداخلية، وزارة الخارجية، جهاز أمن الدولة، الإدارة العامة للجمارك، هيئة الرقابة الإدارية والشفافية، مسئولي الضرائب بوزارة المالية، والمجلس الأعلى للقضاء.
البرنامج السابع
اسم البرنامج التدريبي: التدريب على الفاعلية الخاصة بمجموعة العمل المـالي «فاتف» المُقَدَّم للمشاركين من اﻟﻘطﺎع اﻟﻌﺎم

تاريخ البرنامج ووقته:من الأحد الموافق 7 يوليو إلى الثلاثاء الموافق 9 يوليو 2019
من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 3:00 مساءً.

مدة البرنامج: ثلاثة أيام

آخر موعد للتسجيل:2 يوليو 2019م

رسوم البرنامج: 9,000 ريال قطري لكل مشارك

متطلبات الحضور: على المشاركين الراغبين في الحصول على شهادة الحضور والتقدم للاختبار في نهاية البرنامج، أن لا تقل نسبة حضورهم عن 80%.

الشهادة والاختبار: يتطلب الحصول على الشهادة في هذا البرنامج اجتياز الاختبار الإلزامي، والمقرر عقده في آخر يوم من البرنامج لكل المشاركين؛ بحيث يبدأ الاختبار الساعة 3:30 مساءً.

نوع الاختبار: يتم تطبيق نموذج الأسئلة المتعددة الاختيارات. وكل الاختبارات المطلوب اجتيازها – كجزء من البرنامج التدريبي الشامل – تحتوي على أسئلة متعددة الاختيارات فقط، ويتراوح عدد الأسئلة عمومًا ما بين 30 إلى 60 سؤالًا؛ ومع ذلك، يختلف عدد الأسئلة من دورة إلى أخرى بناءً على مدة الدورة، وأهدافها، وحجم المواد التدريبية المقدمة فيها.

نبذة عن البرنامج التدريبي يتألف هذا البرنامج التدريبي - المنعقد لمدة ثلاثة أيام - من سلسلة من الوحدات المخصصة لتقديم معلومات أكثر تعمقًا وتركيزًا على التنفيذ الفعال للمعايير العالمية الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، على النحو الذي قيمته مجموعـة العمل المالي "فاتف".

محتوى البرنامج وأهدافه ومخرجاته عند الانتهاء من هذا البرنامج التدريبي، سيكون قد تبلور لدى المشارك فهماً عميقاً لما يلي:
  • النتائج المباشرة لمجموعـة العمـل المـالي «فاتف»؛
  • عملية مجموعـة العمـل المـالي «فاتف» لتقييم التنفيذ الفعال لإجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
  • التطبيق الفعال لعناصر الفعالية، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر: فهم المخاطر، التنسيق بين الهيئات، الرقابة والإشراف على المؤسسات المالية والأعمال والمهن غير المالية المحددة، التدابير الوقائية، الاستخبارات المالية، جهات التحقيقات، إجراءات الادعاء والملاحقة القضائية، إجراءات المصادرة، والعقوبات المالية المستهدفة.
  • دراسات حالة عن أفضل الممارسات الدولية لإثبات وجود نظام فعّال في مكافحة غسل الأموال.


منهجية البرنامج التدريبي يهدف البرنامج - المنعقد لمدة ثلاثة أيام - إلى استخدام مجموعة متنوعة من طرق التدريب؛ بحيث تتضمن جلسات ومحاضرات، ونقاشات تفاعلية، وتدريبات على أساس سيناريوهات معينة، ويتخلل ذلك فترة لطرح الأسئلة والإجابة عنها.

الفئة المستهدفة تشمل الفئة المستهدفة جميع كبار مسؤولي القطاع العام وموظفيهم المشاركين في تنفيذ نظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في قطر، لا سيما أولئك الذين يتوقع منهم تمثيل وجهة نظر/ قضية قطر في أثناء تنفيذ عملية التقييم المتبادل لمجموعـة العمل المالي "فاتف". الجهات المستهدفة تشمل على سبيل المثال لا الحصر: اللجنة الوطنية القطرية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مصرف قطر المركزي، وزارة العدل، وحدة المعلومات المالية القطرية، النيابة العامة، وزارة التجارة والصناعة، هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، هيئة تنظيم مركز قطر للمال، هيئة مركز قطر للمال، هيئة قطر للأسواق المالية، اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، وزارة الداخلية، وزارة الخارجية، جهاز أمن الدولة، الإدارة العامة للجمارك، هيئة الرقابة الإدارية والشفافية، مسئولي الضرائب بوزارة المالية، والمجلس الأعلى للقضاء.
البرنامج الثامن
اسم البرنامج التدريبي: تدريب الادعاء العام في مجال التمويل غير المشروع

تاريخ البرنامج ووقته:من الإثنين الموافق 16 سبتمبر إلى الخميس الموافق 19 سبتمبر 2019،
من الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 3:00 مساءً.

مدة البرنامج: 4 أيام

آخر موعد للتسجيل:11 سبتمبر 2019م

رسوم البرنامج: 12,000 ريال قطري، لكل مشارك

متطلبات الحضور: يجب ألا تقل نسبة الحضور عن 80% باعتبار ذلك نسبة إلزامية لدخول الاختبار

الشهادة والاختبار: بالنسبة لجميع المشاركين، يتطلب الحصول على شهادة إتمام هذا البرنامج اجتياز الاختبار الذي سيعقد في آخر يوم من البرنامج بدءاً من الساعة 3:30 مساءً

نوع الاختبار: يتم تطبيق نموذج الأسئلة المتعددة الاختيارات. كل الاختبارات المطلوب اجتيازها – كجزء من البرنامج التدريبي الشامل – تحتوي على أسئلة متعددة الاختيارات فقط، ويتراوح عدد الأسئلة عمومًا ما بين 30 إلى 60 سؤالًا؛ ومع ذلك، يختلف عدد الأسئلة من دورة إلى أخرى بناءً على مدة الدورة، وأهدافها، وحجم المواد التدريبية التي تم التطرق إليها.

نبذة عن البرنامج التدريبي يركز البرنامج التدريبي الحالي - المنعقد لمدة أربعة أيام – والذي يستهدف المدعين العامين والقضاة المشاركين في مكافحة التمويل غير المشروع في دولة قطر – على تقييم "فعالية" نظام الملاحقات القضائية لجرائم التمويل غير المشروع في دولة قطر، مع الإشارة إلى أفضل الممارسات.

محتوى البرنامج وأهدافه ومخرجاته عند الانتهاء من هذا البرنامج التدريبي، سيتمكن المشاركون من الإلمام بالنقاط الآتية::
  • التمكن من ملاحظة جوانب الضعف والتهديدات والمخاطر ودور التحقيقات والملاحقات القضائية والإدانات وعمليات المصادرة في إطار نظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب القطري من أجل الوقاية والتخفيف من المخاطر.
  • الاطلاع على أفضل الممارسات في إعداد قضايا غسل الأموال وتمويل الإرهاب بفاعلية.
  • ضرورة إعطاء الأولوية للتحقيقات المالية في جميع الحالات تقريياً.
  • أهمية التجميد والمصادرة كأدوات في مكافحة التمويل غير المشروع.
  • العناصر القانونية لجرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وكيفية إثباتها والتحديات التي قد تنطوي عليها.
  • أفضل الممارسات في المساعدة القانونية على الصعيد الدولي.


منهجية البرنامج التدريبي يهدف البرنامج - المنعقد لمدة أربعة أيام - إلى استخدام مجموعة متنوعة من طرق التدريب؛ بحيث تتضمن جلسات ومحاضرات، ونقاشات تفاعلية، وتدريبات على أساس سيناريوهات معينة، ويتخلل ذلك فتح النقاش وطرح الأسئلة والإجابة عنها.

الفئة المستهدفة تشمل الفئات المستهدفة الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون، وكذلك جميع المدعين العامين والقضاة، وموظفي النيابة العامة وموظفي السلك القضائي الذين يشاركون أو سيشاركون في مكافحة التمويل غير المشروع والجرائم الاقتصادية؛ مثل: غسل الأموال، وتمويل الإرهاب، وجرائم التمويل الإلكتروني عبر الإنترنت في دولة قطر. وتشمل الجهات المستهدفة، على سبيل المثال لا الحصر: اللجنة الوطنية القطرية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، النيابة العامة، جهاز أمن الدولة، وزارة الداخلية، المجلس الأعلى للقضاء، وحدة المعلومات الائتمانية، اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، والإدارة العامة للجمارك.
البرنامج التاسع
اسم البرنامج التدريبي: التدريب على اتخاذ التدابير الهادفة في مجال التحريات وإنفاذ القانون

تاريخ البرنامج ووقته: من الأحد الموافق 22 سبتمبر إلى الأربعاء الموافق 25 سبتمبر 2019
من الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 3:00 مساءً

مدة البرنامج: أربعة أيام

آخر موعد للتسجيل:17 سبتمبر 2019م

رسوم البرنامج: 12,000 ريال قطري، لكل مشارك

متطلبات الحضور: يجب ألا تقل نسبة الحضور عن 80%، وهي نسبة إلزامية لدخول الاختبار.

الشهادة والاختبار: بالنسبة لجميع المشاركين، يتطلب الحصول على شهادة إتمام هذا البرنامج اجتياز الاختبار الذي سيعقد في آخر يوم من البرنامج، بدءًا من الساعة 3:30 مساءً.

نوع الاختبار: يتم تطبيق نموذج الأسئلة المتعددة الاختيارات. كل الاختبارات المطلوب اجتيازها – كجزء من البرنامج التدريبي الشامل – تحتوي على أسئلة متعددة الاختيارات فقط، ويتراوح عدد الأسئلة عمومًا ما بين 30 إلى 60 سؤالًا؛ ومع ذلك، يختلف عدد الأسئلة من دورة إلى أخرى بناءً على مدة الدورة، وأهدافها، وحجم المواد التدريبية التي تم التطرق إليها.

نبذة عن البرنامج التدريبي سيركز هذا البرنامج التدريبي - المنعقد لمدة أربعة أيام - على الإجراءات الهادفة والفعالة في مجال التحريات وإنفاذ القانون، والتي جرى تخصيصها وتفصيلها بشكل محدد للمحققين والمحللين المشاركين في مكافحة التمويل غير المشروع في دولة قطر، بما في ذلك الجرائم الاقتصادية؛ مثل: غسل الأموال، وتمويل الإرهاب، وتمويل انتشار أسلحة الدمار الشامل.

محتوى البرنامج وأهدافه ومخرجاته عند الانتهاء من هذا البرنامج التدريبي، سيتمكن المشاركون من الإلمام بالنقاط الآتية:
  • نقاط الضعف والتهديدات والمخاطر التي تواجه البنوك، والمؤسسات المالية غير المصرفية، وقطاع الأعمال والمهن غـير المالية المحددة؛ المنبثقة عن تقييم المخاطر على الصعيد الوطني لدولة قطر؛ ودور نظام مكافحة التمويل غـير المشروع في قطر للوقاية والتخفيف من المخاطر.
  • التدابير والتحليلات الهادفة في مجال التحريات وإنفاذ القانون لمكافحة التمويل غير المشروع.
  • تحليل مكافحة غسل الأموال/ مكافحة تمويل الإرهاب والتحقيق في ذلك.
  • أفضل الممارسات في جمع الدلائل ذات الصلة بالتمويل غير المشروع.
  • أفضل الممارسات في تحليل الشبكات غير المشروعة وإقامة قضايا غسل الأموال وتمويل الإرهاب بفاعلية.


منهجية البرنامج التدريبي يهدف البرنامج – الذي سيعقد لمدة أربعة أيام - إلى استخدام مجموعة متنوعة من طرق التدريب؛ بحيث تتضمن جلسات ومحاضرات، ونقاشات تفاعلية، وتدريبات على أساس سيناريوهات معينة، ويتخلل ذلك فتح النقاش وطرح الأسئلة والإجابة عنها.

الفئة المستهدفة تشمل الفئات المستهدفة الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون، وكذلك المحققين والمحللين وموظفي الدعم المشاركين في مكافحة التمويل غـير المشروع في قطر. وتشمل الجهات المستهدفة، على سبيل المثال لا الحصر: اللجنة الوطنية القطرية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، النيابة العامة، جهاز أمن الدولة، وزارة الداخلية، وحدة المعلومات المالية القطرية، اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، والإدارة العامة للجمارك.
البرنامج العاشر
اسم البرنامج التدريبي: مكونات النظام الفعّال لمكافحة التمويل غير المشروع: تدريب القطاع المالي الخاص

تاريخ البرنامج ووقته:الدورة الأولى: من الأحد الموافق 29 سبتمبر إلى الخميس الموافق 3 أكتوبر، من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 3:00 مساءً.
الدورة الثانية: من الأحد الموافق 13 أكتوبر إلى الخميس الموافق 17 أكتوبر، من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 3:00 مساءً.
الدورة الثالثة: من الأحد الموافق 27 أكتوبر إلى الخميس الموافق 31 أكتوبر، من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 3:00 مساءً.

مدة البرنامج: خمسة أيام

آخر موعد للتسجيل: الدورة الأولى: 24 سبتمبر 2019م
الدورة الثانية: 8 أكتوبر 2019م
الدورة الثالثة: 22 أكتوبر 2019م


رسوم البرنامج:7500 ريال قطري، لكل مشارك

متطلبات الحضور: يجب ألا تقل نسبة الحضور عن 80%، وهي نسبة إلزامية لدخول الاختبار.

الشهادة والاختبار: : بالنسبة لجميع المشاركين، يتطلب الحصول على شهادة إتمام هذا البرنامج اجتياز الاختبار الذي سيعقد في آخر يوم من البرنامج، بدءًا من الساعة 3:30 مساءً.

نوع الاختبار: يتم تطبيق نموذج الأسئلة المتعددة الاختيارات. كل الاختبارات المطلوب اجتيازها – كجزء من البرنامج التدريبي الشامل – تحتوي على أسئلة متعددة الاختيارات فقط، ويتراوح عدد الأسئلة عمومًا ما بين 30 إلى 60 سؤالًا؛ ومع ذلك، يختلف عدد الأسئلة من دورة إلى أخرى بناءً على مدة الدورة، وأهدافها، وحجم المواد التدريبية التي تم التطرق إليها.

نبذة عن البرنامج التدريبي سيركز هذا البرنامج التدريبي الحالي - المنعقد لمدة خمسة أيام - على تعزيز الخبرة الفنية في موضوعات معينة، وتعزيز روح القيادة والقدرة على الحكم لدى ممثلي القطاع المالي القطري، فيما يتعلق بمكافحة التمويل غير المشروع.

محتوى البرنامج وأهدافه ومخرجاته عند الانتهاء من هذا البرنامج التدريبي، سيتمكن المشاركون من الإلمام بالنقاط الآتية:
  • تطور مهمة مكافحة التمويل غير المشروع على الصعيد العالمي، والمعايير العالمية التي تمخضت من عملية تطورها، وكيف أنها تستلزم ثقافة الامتثال.
  • نقاط الضعف والتهديدات والمخاطر المنبثقة عن تقييم المخاطر على الصعيد الوطني لدولة قطر، ودور نظام مكافحة التمويل غير المشروع في قطر للوقاية والتخفيف من المخاطر.
  • نظام مكافحة التمويل غير المشروع في قطر، بما في ذلك جهات الرقابة والإشراف، وسلطات إنفاذ القانون، والقانون الجديد لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
  • أسس غسل الأموال، بما في ذلك الأسس المتعلقة بالمخدرات والنقد السائل والتحويلات البرقية والاحتيال، وغيرها من مفاهيم المخاطر العالية.
  • أفضل الممارسات المرتبطة بالامتثال الفعال لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لدى المؤسسات المالية.
  • أسس العقوبات.
  • دور القطاع المالي الخاص في عملية التقييم المتبادل لمجموعـة العمـل المـالي «فاتف».


منهجية البرنامج التدريبي يهدف البرنامج - المنعقد لمدة خمسة أيام - إلى استخدام مجموعة متنوعة من طرق التدريب؛ بحيث تتضمن جلسات ومحاضرات، ونقاشات تفاعلية، وتدريبات على أساس سيناريوهات معينة، ويتخلل ذلك فتح النقاش وطرح الأسئلة والإجابة عنها.

الفئة المستهدفة تشمل الفئات المستهدفة ممثلي القطاع المالي الخاص في دولة قطر، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر: مديرو مخاطر مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مسؤولو الامتثال، مسؤولو الإبلاغ عن غسل الأموال، مدققو الحسابات، مديرو العلاقات المختارون، وغيرهم من ممثلي القطاع المالي الخاص المشاركين في مكافحة التمويل غير المشروع. وتتضمن أنواع كيانات القطاع الخاص - التي يستهدفها هذا البرنامج التدريبي - البنوك والمؤسسات المالية غير المصرفية، بما في ذلك: شركات الصرافة، شركات الخدمات المالية، سماسرة التأمين، شركات الاستثمار، وشركات الوساطة، ... إلخ. ملاحظة: يركز هذا البرنامج التدريبي على مؤسسات القطاع المالي الخاص؛ نظرًا لأنه سيتم تقييم المؤسسات المالية، وجهات الرقابة والإشراف عليها بشكل منفصل في عملية مجموعـة العمل المالي "فاتف"؛ وذلك من أجل تعزيز إجراء محادثة مفتوحة مع القطاع الخاص، ويجب ألا يسجل مسؤولو الهيئات التنظيمية وغيرهم من المسؤولين الحكوميين في هذا البرنامج (التدريبي العاشر).
البرنامج الحادي عشر
اسم البرنامج التدريبي: مكونات النظام الفعّال لمكافحة التمويل غير المشروع: التدريب في نطاق الأعمال والمهن غير المالية المحددة

تاريخ البرنامج ووقته:
من الأحد الموافق 10 نوفمبر إلى الخميس الموافق 14 نوفمبر 2019
، من الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 3:00 مساءً.


مدة البرنامج: خمسة أيام

آخر موعد للتسجيل: 6 نوفمبر 2019م


رسوم البرنامج:15,000 ريال قطري، لكل مشارك (ينطبق التخفيض بنسبة 50%)

متطلبات الحضور: يجب ألا تقل نسبة الحضور عن 80%، وهي نسبة إلزامية لدخول الاختبار.

الشهادة والاختبار: بالنسبة لجميع المشاركين، يتطلب الحصول على شهادة إتمام هذا البرنامج اجتياز الاختبار الذي سيعقد في آخر يوم من البرنامج بدءاً من الساعة 3:30 مساءً

نوع الاختبار: يتم تطبيق نموذج أسئلة متعددة الاختيارات. كل الاختبارات المطلوب اجتيازها – كجزء من البرنامج التدريبي الشامل – تحتوي على أسئلة متعددة الاختيارات فقط، ويتراوح عدد الأسئلة عمومًا ما بين 30 إلى 60 سؤالًا؛ ومع ذلك، يختلف عدد الأسئلة من دورة إلى أخرى بناءً على مدة الدورة، وأهدافها، وحجم المواد التدريبية التي تم التطرق إليها.

نبذة عن البرنامج التدريبي يركز البرنامج التدريبي الحالي - المنعقد لمدة خمسة أيام - على تعزيز الخبرة الفنية في مواضيع معينة، وتعزيز روح القيادة والقدرة على الحكم لدى ممثلي قطاع الأعمال والمهن غير المالية المحددة في قطر، فيما يتعلق بمكافحة التمويل غير المشروع.

محتوى البرنامج وأهدافه ومخرجاته عند الانتهاء من هذا البرنامج التدريبي، سيتمكن المشاركون من الإلمام بالنقاط الآتية:
  • نقاط الضعف والتهديدات والمخاطر المنبثقة عن تقييم المخاطر على الصعيد الوطني لدولة قطر، ودور نظام مكافحة التمويل غير المشروع في قطر للوقاية والتخفيف من المخاطر.
  • الأدوار والمسئوليات التي يشملها نظام مكافحة التمويل غير المشروع في قطر، بما في ذلك جهات الرقابة والإشراف، وسلطات إنفاذ القانون، والقانون الجديد لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.


  • أفضل الممارسات المرتبطة بالامتثال الفعَّال لقطاع الأعمال والمهن غير المالية المحددة في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
  • تطبيق التدابير الوقائية وتبني منهج قائم على المخاطر لمكافحة التمويل غير المشروع.
  • برامج العقوبات والمتطلبات والمحظورات المرتبطة بها.
  • دور عملية تقييم المخاطر، وأهميتها.
  • دور قطاع الأعمال والمهن غير المالية المحددة في عملية التقييم المتبادل الخاص بمجموعـة العمل المالي "فاتف".


منهجية البرنامج التدريبييهدف البرنامج - المنعقد لمدة خمسة أيام - إلى استخدام مجموعة متنوعة من طرق التدريب؛ بحيث تتضمن جلسات ومحاضرات، ونقاشات تفاعلية، وتدريبات على أساس سيناريوهات معينة، ويتخلل ذلك فترات لطرح الأسئلة والإجابة عنها.
الفئة المستهدفة تشمل الفئات المستهدفة ممثلي قطاع الأعمال والمهن غير المالية المحددة في دولة قطر (المحامين، ومراجعي الحسابات، والمحاسبين الخارجيين، ومستشاري شئون الضرائب، ومقدمي خدمات الشركات، وتجار المعادن النفيسة والأحجار الكريمة، ووكلاء العقارات، والأفراد العاملين بصفتهم كتاب عدل من غير الموظفين الحكوميين)؛ مع التركيز على أولئك الذين يعملون كمسئولين معنيين بالامتثال أو إدارة المخاطر في إطار مهنهم المرتبطة بذلك. ملاحظة: يركز هذا البرنامج التدريبي على مؤسسات قطاع الأعمال والمهن غير المالية؛ نظرًا لأنه سيتم تقييم قطاع الأعمال والمهن غير المالية المحددة، وجهات الرقابة والإشراف عليه بشكل منفصل في عملية مجموعـة العمل المالي "فاتف"؛ وذلك من أجل تعزيز إجراء مناقشات مفتوحة مع ممثلي قطاع الأعمال والمهن غير المالية المحددة. ويجب ألا تسجل الجهات المعنية بالرقابة والإشراف على هذا القطاع في البرنامج (التدريبي الحادي عشر).
البرنامج الثاني عشر
اسم البرنامج التدريبي: مكونات النظام الفعّال لمكافحة التمويل غير المشروع: تدريب المؤسسات والجمعيات الخيرية وغير الربحية

تاريخ البرنامج ووقته:
من الأحد الموافق 8 ديسمبر إلى الثلاثاء الموافق 10 ديسمبر 2019
من الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 3:00 مساءً.


مدة البرنامج: ثلاثة أيام

آخر موعد للتسجيل: 4 ديسمبر 2019م


رسوم البرنامج:9,000 ريال قطري، لكل مشارك (ينطبق التخفيض بنسبة 50%)

متطلبات الحضور: يجب ألا تقل نسبة الحضور عن 80%، وهي نسبة إلزامية لدخول الاختبار.

الشهادة والاختبار: بالنسبة لجميع المشاركين، يتطلب الحصول على شهادة إتمام هذا البرنامج اجتياز الاختبار الذي سيعقد في آخر يوم من البرنامج، بدءًا من الساعة 3:30 مساءً.

نوع الاختبار: : يتم تطبيق نموذج أسئلة متعددة الاختيارات. كل الاختبارات المطلوب اجتيازها – كجزء من البرنامج التدريبي الشامل – تحتوي على أسئلة متعددة الاختيارات فقط، ويتراوح عدد الأسئلة عمومًا ما بين 30 إلى 60 سؤالًا؛ ومع ذلك، يختلف عدد الأسئلة من دورة إلى أخرى بناءً على مدة الدورة، وأهدافها، وحجم المواد التدريبية التي تم التطرق إليها.

نبذة عن البرنامج التدريبي يركز البرنامج التدريبي الحالي - المنعقد لمدة ثلاثة أيام - على تعزيز الخبرة الفنية في مواضيع معينة، وتعزيز روح القيادة والقدرة على الحكم لدى ممثلي قطاع المؤسسات والجمعيات الخيرية وغير الربحية في قطر، فيما يتعلق بمكافحة التمويل غير المشروع.

محتوى البرنامج وأهدافه ومخرجاته عند الانتهاء من هذا البرنامج التدريبي، سيتمكن المشاركون من الإلمام بالنقاط الآتية:
  • نقاط الضعف والتهديدات والمخاطر المنبثقة عن تقييم المخاطر على الصعيد الوطني لدولة قطر، ودور نظام مكافحة التمويل غير المشروع في قطر للوقاية والتخفيف من المخاطر.
  • نظام مكافحة التمويل غير المشروع في قطر، بما في ذلك جهات الرقابة والإشراف، وسلطات إنفاذ القانون، والقانون الجديد لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
  • تمويل الإرهاب وكيف يحدث؛
  • أفضل الممارسات المرتبطة بالامتثال الفعال لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لدى المؤسسات والجمعيات الخيرية وغير الربحية.
  • تطبيق التدابير الوقائية وتبني منهج قائم على المخاطر لمكافحة التمويل غير المشروع.
  • دور قطاع المؤسسات والجمعيات الخيرية وغير الربحية في عملية التقييم المتبادل الخاص بمجموعة العمل المالي "فاتف".


منهجية البرنامج التدريبي يهدف البرنامج - المنعقد لمدة ثلاثة أيام- إلى استخدام مجموعة متنوعة من طرق التدريب؛ بحيث تتضمن جلسات ومحاضرات، ونقاشات تفاعلية، وتدريبات على أساس سيناريوهات معينة، ويتخلل ذلك فترات لطرح الأسئلة والإجابة عنها.

الفئة المستهدفة تشمل الفئة المستهدفة ممثلي قطاع المؤسسات والجمعيات الخيرية وغير الربحية في دولة قطر، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر: مديرو مخاطر مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، المسئولون المعنيون بالامتثال، مراجعو الحسابات، موظفو المؤسسات والمنظمات غير الربحية المشاركون في بذل العناية الواجبة والتدقيق للموظفين والشركاء، وغيرهم من ممثلي قطاع المؤسسات والجمعيات الخيرية وغير الربحية المشاركين في مكافحة التمويل غير المشروع. ملاحظة: يركز هذا البرنامج التدريبي على قطاع المؤسسات والجمعيات الخيرية وغير الربحية؛ نظرًا لأنه سيتم تقييم المؤسسات والمنظمات غير الربحية، وجهات الرقابة والإشراف عليها بشكل منفصل في عملية مجموعـة العمل المالي "فاتف"؛ وذلك من أجل تعزيز إجراء مناقشات مفتوحة مع ممثلي قطاع المؤسسات والجمعيات الخيرية. يجب ألا تسجل الجهات المعنية بالرقابة والإشراف على هذا القطاع في البرنامج (التدريبي الثاني عشر).