Qatat Finance and Business Academic

QFBA

وصف عام للبرنامج:

صُممت ورشة العمل المكثفة هذه، والتي تستمر على مدار خمسة أيام، بهدف تزويد المشاركين بالمهارات الأساسية الضرورية للنجاح في مكان العمل. حيث سيتم التركيز في كل يوم على مجموعة مهارات محددة وضرورية لتحقيق النمو المهني وتعزيز الإنتاجية بما في ذلك مهارات مثل: الذكاء العاطفي، ومهارات الاتصال، ومهارات التفاوض وحل النزاعات، وإدارة الوقت.

أهداف البرنامج:

  1. تعزيز كفاءة التواصل اللفظي وغير اللفظي لإيصال الرسائل بوضوح وإيجاز.
  2. تعزيز مهارات الاستماع الفاعل من أجل تحقيق فهم أفضل والمشاركة في التفاعلات في مكان العمل.
  3. فهم أساليب التفاوض؛ لتعزيز روح التعاون وتسهيل الاتفاقيات الناجحة
  4. تطوير استراتيجيات لإدارة النزاعات بشكل بناء، وتعزيز الحلول التي تعود بالنفع على كافة الأطراف المعنية.
  5. تعلم المبادئ الأساسية لإدارة الوقت، من أجل زيادة الإنتاجية وتحقيق الأهداف
  6. تطوير مهارات تحديد الأولويات وتنظيم المهام والاستغلال الفعال لموارد الوقت.

الجمهور المستهدف:

الموظفين والخريجين الجدد

طريقة انعقاد البرنامج:

الحضور الشخصي

هيكل البرنامج:

تنتهي ورشة العمل هذه مع مراجعة شاملة للأفكار الرئيسية التي تم تداولها على مدار خمسة أيام، وتمكين المشاركين من تطبيق المهارات المكتسبة حديثًا بشكل فوري. هذا ويتم خلال الورشة تشجيع المشاركين على تطوير خطط عمل مصممة خصيصًا لتتلاءم مع أدوارهم الوظيفية، وبحيث يتم تطبيق مهارات العمل الأساسية هذه ودمجها ضمن المهام بشكل فعّال

ومن جانبه، يُسلط الملخص أدناه الضوء على النهج المنظم لورشة العمل التي تستمر لمدة خمسة أيام، والتي تهدف إلى تمكين المشاركين بمهارات قابلة للتطبيق، وتعزيز بيئة عمل أكثر إنتاجية وتناغمًا وكفاءة.

مخطط البرنامج

اليوم الأول: الذكاء العاطفي

نظرة عامة: يتعمق المشاركون في فهم الذكاء العاطفي، ومدى أهميته في تعزيز العلاقات الفعالة، والنمو الشخصي ضمن البيئات المهنية.

النقاط الرئيسية:

  1. استكشاف مكونات الذكاء العاطفي بما في ذلك: الوعي الذاتي، والتنظيم الذاتي، والتعاطف، والمهارات الاجتماعية.
  2. تمارين ومناقشات عملية تهدف إلى تعزيز الوعي والتنظيم الانفعالي
  3. التعرف على تأثير الذكاء العاطفي على التفاعلات الشخصية والمهنية.

اليوم الثاني: استمرار محور الذكاء العاطفي

تركز هذه الجلسة، بناءً على رؤى اليوم السابق، بشكل أعمق على تطبيق الذكاء العاطفي ضمن سيناريوهات مختلفة في مكان العمل

النقاط الرئيسية:

  1. تعزيز التعاطف، وتحسين المهارات الاجتماعية، لتحسين التعاون والعمل الجماعي
  2. تطبيق دراسات الحالة، وتمارين لعب الأدوار لتوظيف الذكاء العاطفي ضمن مواقف واقعية.
  3. تعلم استراتيجيات إدارة العواطف والنزاعات بشكل فعال.

اليوم الثالث: مهارات الاتصال

نظرة عامة: يتعرف المشاركون في هذه الجلسة على الجوانب الأساسية للتواصل الفعال، والاستماع النشط، وهو أمر بالغ الأهمية لتحقيق التفاعلات الناجحة في مكان العمل.

النقاط الرئيسية:

  1. فهم دلالات التواصل اللفظي وغير اللفظي.
  2. تقنيات عملية لتحسين مهارات الاستماع الفاعل.
  3. الأساليب البناءة للتعبير عن الأفكار وحل النزاعات من خلال التواصل.

اليوم الرابع: التفاوض وحل النزاعات

نظرة عامة: تركز هذه الجلسة على فن التفاوض، وتقنيات حل النزاعات بشكل احترافي وبنّاء، ضمن بيئة العمل.

النقاط الرئيسية:

  1. فهم أساليب التفاوض المختلفة وتكتيكاته.
  2. استراتيجيات التفاوض الناجح والتوصل إلى اتفاقيات تعود بالنفع على كلا الطرفين.
  3. تدريبات عملية تحاكي سيناريوهات التفاوض، وأساليب حل النزاعات.

اليوم الخامس: إدارة الوقت

نظرة عامة: سيتعلم المشاركون في هذه الجلسة، المبادئ الأساسية لإدارة الوقت، والأدوات العملية لتعزيز الإنتاجية، وتحقيق الأهداف.

النقاط الرئيسية:

  1. تحديد الأولويات وإدارة المهام وتنظيم سير العمل بشكل فعّال.
  2. تقنيات تحديد الوقت والجدولة وتحديد الأولويات بكفاءة وفاعلية.
  3. إنشاء خطط عمل شخصية؛ لتحسين إدارة الوقت.

للمزيد من الاستفسار أو المساعدة، يمكنكم التواصل مع فريق الدعم في أكاديمية قطر للمال والأعمال

تاريخ بدء الدورة تاريخ انتهاء الدورة المدة الأيام / الوقت لغة البرنامج التسجيل المبكر التسجيل الاعتيادي
22 سبتمبر 2024 26 سبتمبر 2024 5 جلسات (5 ساعات لكل جلسة) الأحد – الخميس
من 08:00 صباحًا – 01:00 مساءً
الإنجليزية 2950 ريال (1 يناير – 13 أغسطس 2024) 3450 ريال (14 أغسطس – 12 سبتمبر 2024)