Qatat Finance and Business Academic

QFBA

نظرة عامة على الدورة:

دورة الاتصالات المهنية هي ورشة تدريب مصممة لمساعدة الأفراد على تحسين مهارات التواصل لديهم في النطاق المهني. ستركز الدورة على تطوير المهارات اللازمة للتواصل الفعال الشفهي وغير الشفهي، والتواصل الكتابي، والعروض الشفوية.

أهداف الدورة:

عند الانتهاء من هذه الدورة، سيكون المشارك قادرًا على:

  1. فهم مبادئ التواصل الشفهي وغير الشفهي الفعال وكيف يمكن تطبيقها في النطاق المهني.
  2. تطوير القدرة على طرح أسئلة مفتوحة النهاية واستخدام الاستماع النشط للمشاركة في محادثات فعالة مع الزملاء والعملاء.
  3. تعلم كيفية كتابة رسائل واضحة، مختصرة، ومهنية في أشكال مختلفة، مثل البريد الإلكتروني، المذكرات، والتقارير.
  4. تعلم كيفية تقديم العروض الشفوية في في النطاق المهني.

هيكل الدورة:

سيتم تقديم الدورة من قبل مدرب ذو خبرة في الصناعة والذي يتقن الحلول النظرية وأفضل الممارسات في القطاع.

طريقة التوصيل:

وجهاً لوجه في برج اكاديمية قطر للمال والاعمال

الجمهور المستهدف:

  1. الموظفون الذين يحتاجون إلى تحسين مهارات التواصل للتعاون بشكل أفضل مع الزملاء، بناء العلاقات مع العملاء، أو تقديم العروض للمعنيين
  2. المدراء والمشرفون الذين يحتاجون إلى تطوير مهارات التواصل لقيادة فرقهم وتحفيزهم، وتوزيع المهام بفعالية، وإدارة النزاعات والمحادثات الصعبة.
  3. الرياديون أو أصحاب الأعمال الصغيرة الذين يحتاجون إلى التواصل بفعالية مع العملاء، والبائعين، أو المستثمرين لتنمية أعمالهم وتحقيق أهدافهم.
  4. الطلاب أو الخريجون الجدد الذين ينتقلون إلى النطاق المهني ويحتاجون إلى تعلم مهارات التواصل الفعال للمقابلات الوظيفية، والتواصل، وتطوير الوظائف.

محتوى الدورة:

الجزء 1 – التواصل الشفهي وغير الشفهي المهني

هذه الجلسة التفاعلية تعلم المشاركين اللغة والمهارات الأساسية التي ستساعدهم على المساهمة بفعالية في الاجتماعات والمفاوضات. حيث أن جميع الأنشطة متعلقة بالعمل، سيتمكن المشاركون من تطبيق ما تعلموه في مكان العمل على الفور.

التركيز:

  1. إتقان اللغة والعبارات للاجتماعات والمفاوضات في سياق مهني
  2. تقديم حجتك بوضوح وبإيجاز
  3. التحدث للتأثير
  4. تحسين مهارات التفاوض والعمل نحو الاتفاق

الجزء 2 – الكتابة المهنية

خلال هذه الجلسة، سيكتسب المشاركون الخبرة في كتابة رسائل الأعمال الإلكترونية الفعالة لأغراض محددة (الطلبات، الشكاوى، الاعتذارات إلخ) وسيتقنون التقنيات العامة للكتابة والتحرير في مختلف الأنواع من خلال المناقشات والتمارين. حيث أن جميع الأنشطة متعلقة بالعمل، سيتمكن المشاركون من تطبيق ما تعلموه في مكان العمل على الفور.

التركيز:

  1. كتابة رسائل البريد الإلكتروني بوضوح، وإيجاز، وإلى الموضوع.
  2. كتابة للتأثير – تحقيق النتيجة المطلوبة
  3. فهم القارئ وتكييف نبرتك لتناسب جمهورك
  4. تعلم التنسيق، والتسجيل، وتنظيم رسالة الأعمال الإلكترونية
  5. تعلم توقعات الكتابة المهنية

الجزء 3 – العروض الشفوية

خلال هذه الجلسة، سيطور المشاركون المهارات والتقنيات اللازمة للعروض الشفوية الفعالة. حيث أن جميع الأنشطة متعلقة بالعمل، سيتمكن المشاركون من تطبيق ما تعلموه في مكان العمل على الفور.

التركيز:

  1. تعلم كيفية التخطيط وتنظيم العرض بناءً على جمهورك والغرض منه
  2. تعلم كيفية جذب جمهورك
  3. تعلم كيفية استخدام الوسائط المرئية بفعالية
  4. تعلم كيفية التعامل مع الأسئلة والتحديات بثقه.

مدرب الدورة:

د. نبيلة ناجي خشاب

تعمل الدكتورة نبيله في جامعة نوثمبيريا في قطر كقائدة لبرنامج التأسيس

د. نبيله تقود توجه القيادة والإدارة والتقييم لبرنامج اللغة الإنجليزية للمرحلة التأسيسية. تعمل عن كثب مع عميد الشؤون الاكاديمية في التعلم والتعليم ومعايير التقييم المناسبة للبرنامج. تشرف على أعضاء هيئة التدريس في قسم اللغة الإنجليزية وتضمن التخطيط الفعال، والإدارة ومراجعة البرامج بالإضافة الى ذلك مراقبة مراحل تعلم الطلاب ومحاور التواصل المعلوماتية لديهم

التعليم:

  1. دكتوراه في الدراسات الأدبية والثقافية. جامعة واين ستايت. 2019
  2. ماجستير في الدراسات الأدبية والثقافية. جامعة واين ستايت، 2014.
  3. بكالوريوس في الأدب الإنجليزي درجة امتياز. جامعة ميشيغان-ديربورن، 2010.

التسجيل في دورة التواصل المهني مكتمل حالياً، للتسجيل في البرامج التدريبية القادمة نرجو منكم ملأ الاستبيان الآتي. سوف نقوم بالتواصل معكم فور إعلاننا عن تاريخ بدء البرنامج.