Qatat Finance and Business Academic

QFBA

وصف البرنامج:

بادرت أكاديمية قطر للمال والأعمال بتصميم برنامج لتدريب المرشدين المهنيين وذلك بهدف تيسير التطوير المهني، وتزويد المتخصصين في هذا المجال بالمعرفة والمهارات اللازمة لتقيم الخدمات الإرشادية التي تساعد الأفراد على تطوير مسيرتهم المهنية. ويوفر البرنامج فرصة التأهل للحصول على شهادة احترافية عالمية معتمدة في مجال الارشاد المهني من قبل الجمعية الوطنية للتطوير المهنيNCDA) )، وهي منظمة رائدة في مجال الإرشاد المهني والتطوير الوظيفي. وتتيح هذه الشهادة لذوي الاختصاص في الجهات ذات العلاقة تقديم إرشاد مهني فعال يدعم توظيف الكوادر الوطنية وتوجيهها بما يلبي احتياجات وأهداف رؤية قطر 2030 المتمثلة في ركيزة التنمية البشرية.

يشمل البرنامج 120 ساعة تدريبية، موزعة على 13 يومًا، ويحرص القائمون على البرنامج على تقديم التدريب باللغة العربية لضمان فهم المحتوى واستيعابه بشكل كامل.

أهمية الشهادة:

من خلال الشراكة مع الجمعية الوطنية للتطوير المهنيNCDA) )، يهدف البرنامج إلى تقديم تدريب متكامل ومتميّز للمشاركين، ما يساهم في تحقيق أهدافهم الأكاديمية والمهنية بكفاءة واحترافية.

أهمية شهادة NCDA:

  1. اعتراف دولي: تعتبر شهادةNCDA معيارًا دوليًا يعترف بجودة المرشدين المهنيين وكفاءتهم.
  2. تطوير المهارات: تسهم الشهادة في تطوير المهارات المهنية والمعرفية للمشاركين، ما يمكنهم من تقديم خدمات إرشادية عالية الجودة.
  3. تعزيز الفرص المهنية: تفتح الشهادة أبوابًا جديدة للمشاركين في سوق العمل، حيث تعزّز فرصهم المهنية، وتزيد إمكانية توظيفهم
  4. مصداقية واعتمادية: تمنح الشهادة مصداقية واعتمادية للمشاركين في مجال الإرشاد المهني، ما يعزز ثقتهم وقدرتهم على تحقيق تأثير إيجابي في مساراتهم المهنية.

تؤهل الشهادة للمسؤوليات والمهام التالية:

  1. التوجيه الأكاديمي
  2. الدعم الشخصي والاجتماعي
  3. التخطيط المهني
  4. تعزيز الانتماء للمؤسسة التعليمية
  5. تحسين جودة العملية التعليمية

أهداف البرنامج:

  1. تطوير المهارات الإرشادية : اكتساب المشاركين مهارات إرشادية متقدمة تمكّنهم من تقديم خدمات إرشادية مهنية عالية الجودة.
  2. تأهيل مهني معتمد: حصول المشاركين على شهادات معتمدة من الجمعية الوطنية للتطوير المهني NCDA، ما يعزز مصداقيتهم في سوق العمل.
  3. تطبيقات عملية: القدرة على تطبيق النظريات والأساليب الإرشادية في بيئة العمل الفعلية، وتنفيذ برامج وأنشطة إرشادية مهنية فعّالة تستهدف تنمية المهارات المهنية لدى الطلبة.
  4. تحسين الأداء الأكاديمي والمهني: مساعدة الفئات المستهدفة في تحديد ميولهم المهنية وتحقيق طموحاتهم الأكاديمية والمهنية، ورفع مستوى الوعي المهني لدى الفئات المستهدفة وتعريفهم بمجالات العمل والتخصصات الجامعية المختلفة.

المشاركون المستهدفون:

  1. مقدمي خدمة الارشاد المهني في منصات التوظيف.
  2. الجامعيين الباحثين عن العمل في مجال الارشاد والتوجيه المهني.
  3. متخصصي استقطاب المواهب
  4. مقدمي الخدمات المهنية والمرشدين المهنيين في الجهات الحكومية.
  5. المرشدين المهنيين والأكاديميين في المدارس والجامعات.

محتوى البرنامج:

  1. اليوم الأول: تعريف بالبرنامج والشهادة والتسجيل
  2. اليوم الثاني والثالث: الفصل الأول: بناء علاقات مساعدة
  3. اليوم الرابع والخامس: الفصل الثالث: نظرية التطوير المهني وتطبيقها
  4. اليوم السادس والسابع: الفصل الرابع: دور التقييم في التخطيط المهني

اليوم الثامن:

  1. الفصل الخامس: أخلاقيات العمال ومزود الخدمات المهنيية
  2. الفصل التاسع: تصميم وتطبيق خدمات التخطيط المهني

اليوم التاسع:

  1. الفصل الثاني: التدريب وقيادة المجموعات
  2. الفصل السادس: خدمات التوجيه المهني لطلبة المدارس

اليوم العاشر والحادي عشر:

  1. الفصل الثامن: مهارات البحث عن عمل والصلاحية للعمل

اليوم الثاني عشر:

  1. الفصل السابع: دور المعلومات المهنية والمصادر التكنولوجية في التخطيط المهني
  2. الفصل العاشر: التنوع الثقافي

اليوم الثالث عشر:

  1. مراجعة تفصيلية ومناقشة الاختبار التجريبي

معلومات إضافية:

  1. لغة الاختبار: العربية أو الإنجليزية حسب اختيار المتدرب
  2. عدد الساعات التدريبية: 120 ساعة تدريبية، تنقسم إلى 60 ساعة حضوريًا، و60 ساعة دراسة ذاتية.
  3. طريقة التنفيذ: حضوريًا و جلسة تحضير الامتحان عن بعد.
التاريخ المدة الجدول اللغة التسجيل المبكر التسجيل الإعتيادي
12يناير إلى 18 فبراير 13 محاضرة (6 ساعات لكل محاضرة ) الأسبوع الأول من الأحد إلى الثلاثاء - أما باقي الأسابيع كل اثنين وثلاثاء من 8:00 صباحاً إلى 2:00 مساءً العربية 10,000 QAR (3 نوفمبر - 4 ديسمبر 2024 ) 10,500 QAR (5 ديسمبر 2024 - 8 يناير 2025)