وصف عام للبرنامج:
صُمم برنامج أساسيات الخدمات المصرفية بهدف تزويد الأفراد بفهم شامل للمبادئ والممارسات والمفاهيم الأساسية في مجال الأعمال المصرفية. ويلبي هذا النوع من البرامج عادةً، شغف الطلاب والمهنيين أو أي شخص مهتم بتوسيع مداركه وتعميق الفهم لديه في العمليات المصرفية والإدارة المالية والمجالات ذات الصلة.
أهداف البرنامج:
- التعرف على أدوار البنوك ووظائفها الأساسية
- تفسير الميزانية العمومية للبنوك والأرباح والخسائر
- التعرف على أنواع المخاطر الرئيسية التي تواجه البنوك
- تفسير قضايا الامتثال الأساسية
- تقييم المنتجات الرئيسية التي تقدمها البنوك
- تقييم مبادئ طلبات الحصول على الائتمان
الجمهور المستهدف:
يستهدف هذا البرنامج الموظفين الجدد ممن يعملون في وظائف بمجال الخدمات المصرفية للأفراد، وموظفي البنوك والمصارف ممن يعملون ضمن وظائفها المكتبية، ولا يمتلكون أية معرفة مسبقة.
طريقة انعقاد البرنامج:
الحضور الشخصي في الفصول الدراسية
هيكل البرنامج:
يتخذ البرنامج شكل جلسات يقودها المدرب شخصيًا مع تعزيز المشاركة الفاعلة من خلال الأنشطة الفردية والجماعية، ودراسات الحالة، ومزايا الدردشة الحيّة، وتقييم ما بعد انتهاء البرنامج على شكل أسئلة اختيار من متعدد (MCQ).
مخطط البرنامج:
01: فهم أدوار البنوك ووظائفها:
1.1 فهم دور البنوك
- ما هو البنك؟
- وظيفة البنك (الوساطة)
- الأنواع المختلفة للمؤسسات المالية:
- الخدمات المصرفية للأفراد (التجزئة وإدارة الثروات)
- الخدمات المصرفية للشركات (الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار)
- الخدمات المصرفية القائمة على المبادئ: الأخلاقية، الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG)
- إدارة التمويل
- الخدمات المالية المتخصصة
1.2 فهم الفرق بين وظائف المكاتب الأمامية والوسطى والخلفية.
1.3 فهم دور المؤسسات المختلفة في البنية التحتية للخدمات المالية:
- الهيئات التنظيمية العالمية ( بنك التسويات الدولية (BIS) / مجموعة العمل المالي (FATF) / المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) / الرابطة الدولية للتبادل والمشتقات (ISDA).
- البنوك المركزية
- الجهات التنظيمية المحلية الأخرى في مجال الخدمات المالية
- عمليات المبادلة
02: تفسير الميزانية العمومية للبنك والأرباح والخسائر:
2.1 تفسير المكونات الرئيسية للميزانية العمومية النموذجية للبنك، والتمييز بين الأصول والالتزامات:
- مقدمة في الميزانية العمومية
- الأصول والخصوم
2.2 فهم كيفية تمويل البنوك
- ودائع العملاء
- رأس المال
- حقوق المساهمين وغيرها من الالتزامات طويلة الأجل
2.3 تحليل بيان الربح والخسارة / بيان الدخل:
- أنواع الدخل المختلفة (الفوائد، الرسوم)
- أنواع التكاليف المختلفة
- ربحية البنك (صافي الدخل، تكلفة رأس المال، تكلفة التشغيل)
03: التعرف على أنواع المخاطر الرئيسية التي تواجه البنوك، وأسباب تنظيم البنوك وآلية تنظيمها، وأهمية رأس المال:
3.1 تقييم أنواع المخاطر الرئيسية التي تواجهها البنوك، والتمييز بين أنواع المخاطر المختلفة:
- مخاطر الائتمان
- مخاطر السوق
- المخاطر التشغيلية
- مخاطر السيولة
- المخاطر التنظيمية
3.2 فهم متطلبات كفاية رأس المال حسب اتفاقية بازل:
- أهمية رأس المال في ضوء نظام بازل
- الغرض من الأصول المرجحة بالمخاطر
- الغرض من نسبة صافي التمويل المستقر
- الغرض من نسبة تغطية السيولة
04: تفسير قضايا الامتثال الأساسية:
4.1 تفسير المتطلبات من أجل:
- اعرف عميلك
- العناية الواجبة والعناية الواجبة المعززة
- الأشخاص المكشوفون سياسيًا
- مكافحة غسيل الأموال
- تضارب المصالح
4.2 أن تكون قادرًا على تطبيق تقييم مدى تقبل العميل للمخاطر.
05: تقييم المنتجات الرئيسية التي تقدمها البنوك:
5.1 فهم المنتجات والخدمات المختلفة لبنوك التجزئة:
- الحسابات الجارية
- بطاقات الائتمان
- الودائع
- السحب على المكشوف
- القروض
- الرهون العقارية
5.2 تقييم المنتجات والخدمات المصرفية الخاصة المختلفة:
- عملاء التجزئة
- خدمات الاستثمار
- إدارة المحافظ والصناديق
- تخصيص الأصول
5.3 فهم التكنولوجيا المالية والاضطراب الرقمي:
- العملة المشفرة
- سلسلة الكتل
- العرض الرقمي
06: تقييم مبادئ طلبات الحصول على الائتمان:
6.1 فهم آلية تقييم الائتمان ضمن خدمات التجزئة المصرفية (الخدمات المصرفية للأفراد)، والخدمات المصرفية الخاصة:
- 1. مجريات الحياة الرئيسية التي تؤثر على إمكانية الدفع والسداد
- 2. بيانات المعلومات الائتمانية
- 3. التسجيل السلوكي
- 4. التسجيل الائتماني مقابل التسجيل السلوكي
للمزيد من الاستفسار أو المساعدة، يمكنكم التواصل مع فريق الدعم في أكاديمية قطر للمال والأعمال