وصف عام للبرنامج:
صُممت ورشة العمل المكثفة هذه، والتي تستمر لمدة 5 أيام؛ بهدف إكساب المشاركين المهارات الأساسية الضرورية للنجاح في بيئة العمل الحديثة. وبحيث يُركز كل يوم من أيام الورشة على مجموعة مهارات أساسية محددة؛ لتحقيق النمو المهني وتعزيز الإنتاجية بما في ذلك: الذكاء العاطفي والاحترافية والبروتوكول الوظيفي.
وعلى مدار عقود من الزمن، سلطت الأبحاث الضوء على الذكاء العاطفي باعتباره عنصرًا حاسمًا، يميز أصحاب الأداء العالي عن "أي شخص آخر"، كما أن الذكاء العاطفي له نفس القدر من الأهمية لأداء الفريق.
وبدوره يُعد الذكاء العاطفي في مجال الأعمال، أو القدرة على فهم عواطفك وعواطف الآخرين، أمرًا بالغ الأهمية بغض النظر عن المجال الذي تعمل به. ومن خلال صقل مهارات الذكاء العاطفي لديك، يمكنك اكتساب ميزة على الآخرين (وربما تعزيز دخلك ورضاك الوظيفي)، وذلك بفضل قدرتك على التعامل بنجاح مع الشخصيات الصعبة، وحل المشكلات المعقدة.
من جانبها تتطلب بيئة عملنا الحالية أن يكون لدينا إلمام كافٍ ببروتوكول مكان العمل وآدابه، والمجاملات الرسمية، والأخذ في الاعتبار الاختلافات الثقافية والعادات والتقاليد. وأن ندرك جيدًا بأن نقص الوعي بالبروتوكول الوظيفي والآداب الاجتماعية وآداب العمل سيؤثر على العلاقات المهنية، حيث قد يتم تفسير بعض التصرفات على أنها شكل من أشكال سوء المعاملة أو عدم الاحترام. وهنا تبرز أهمية هذا البرنامج التفاعلي، حيث إنه بمجرد إكمال المشاركين له بنجاح، سيكون لديهم المعرفة اللازمة بالبروتوكولات الضرورية المرتبطة بمكان العمل، والتي ستمكنهم من التفوق في جميع العلاقات المهنية.
أهداف البرنامج:
الذكاء العاطفي
- المخرجات الرئيسية
- فهم فوائد الذكاء العاطفي في مكان العمل والعمل على تطبيقها.
- أهداف التعلم:
- زيادة الوعي الذاتي
- تحديد العواطف في عملية التفكير والتغلب عليها
- تحديد إستراتيجيات إدارة الذات والعواطف
- التكيف وإدارة الذات حسب البيئة
- احترام احتياجات ومشاعر الآخرين
- تطوير علاقات مثمرة وفعالة مع الآخرين
الاحترافية والبروتوكول الوظيفي
- المخرجات الرئيسية
- فهم آداب العمل والبروتوكول الوظيفي
- أهداف التعلم:
- الحفاظ على العلاقات المهنية وتطويرها مع الزملاء والمشرفين/المديرين
- فهم وتفسير لغة الجسد في مكان العمل
- معرفة كيفية تقديم الذات بشكل احترافي في مكان العمل
- تطبيق أخلاقيات العمل المهنية في مكان العمل
الجمهور المستهدف:
الخريجين والموظفين الجدد
طريقة انعقاد البرنامج:
الحضور الشخصي في الفصول الدراسية.
هيكل البرنامج:
تُختتم ورشة العمل بمراجعة شاملة للأفكار الرئيسية المستفادة من كل يوم، فضلًا عن تمكين المشاركين من التطبيق الفوري للمهارات المكتسبة حديثًا. هذا وسيتم تشجيع المشاركين على تطوير خطط عمل مصممة خصيصًا لأدوارهم المهنية؛ مما يساعدهم على تطبيق المهارات الأساسية ودمجها في مكان العمل بشكل فعال.
ويسلط الملخص أدناه الضوء، على النهج المنظم لورشة العمل التي تستمر لمدة 5 أيام، والتي تهدف إلى تمكين المشاركين بمهارات قابلة للتنفيذ، وتعزيز بيئة عمل أكثر إنتاجية وانسجاما وكفاءة.
مخطط البرنامج:
اليوم 1-3: الذكاء العاطفي
الوحدة الأولى: مقدمة في الذكاء العاطفي
- تعريف الذكاء العاطفي
- أهمية الذكاء العاطفي
الوحدة الثانية: كفاءات الذكاء العاطفي الأربع
- الوعي الذاتي
- الإدارة الذاتية
- التوعية الاجتماعية
- إدارة العلاقات
- التعاطف
الوحدة الثالثة: استراتيجيات الوعي الذاتي
- التقييم الذاتي السليم
- أساليب الاتصال، أسلوب اتخاذ القرار، نوع الشخصية)
- مراقبة العواطف ورصدها
- إدراك العلامات الجسدية للعواطف
- التعرف على محفزات التوتر
- الطاقة والتفاعل والأداء
- دور التأمل الذاتي
- البحث عن ردود الفعل
الوحدة الرابعة: استراتيجيات الإدارة الذاتية
- قوة الحديث عن النفس
- اتخاذ زمام المبادرات
- الدافع الذاتي
- أن نكون مسؤولين
- تعزيز القدرات الإبداعية
- إدارة الوقت والأداء
الوحدة الخامسة: الوعي الاجتماعي
- مشاهدة لغة الجسد
- ممارسة فن الاستماع
- فهم قواعد الألعاب الثقافية
- اتخاذ موقف الآخرين
- فهم دوافع الآخرين، ومحفزاتهم، وقيمهم
الوحدة السادسة: استراتيجيات إدارة العلاقات
- تعزيز أسلوب التواصل الطبيعي الخاص بك
- اتخاذ ردود الفعل بشكل جيد
- بناء الثقة
- التعامل مع الصراعات في مكان العمل
- التفاوض بهدف التوصل إلى وضع مربح للجانبين
- الاعتراف بمشاعر الآخرين
- فن تقديم المجاملات
- رعاية العلاقات
اليوم 4 و 5: الاحترافية والبروتوكول الوظيفي
الوحدة الأولى: المبادئ الأساسية في آداب العمل
- قواعد اللباس – الرسمي وغير الرسمي
- المظهر والسلوك الإيجابي
- الخصوصية والأمن
- تقارير الأعمال والتحديثات
- إدارة الوقت وإدارة المهام المتعددة
- الغياب والإجازة والحضور المتأخر
- مغادرة مكان العمل
- الاستماع والمتابعة
- التدخين في مكان العمل
- فترات الاستراحة
- المسؤوليات الاجتماعية
- المناسبات والاحتفالات الاجتماعية
الوحدة الثانية: فهم قيمنا وقيم الآخرين
- فهم القيم الشخصية
- فهم القيم التنظيمية
- تحسين الصفات الشخصية
الوحدة الثالثة: البروتوكول في مكان العمل
- تعزيز الفهم بالثقافات العالمية
- تعزيز الفهم بالثقافات المحلية
- البروتوكول الدولي
- التقاليد
- سياسات المنظمة
- المصافحة والمساحة الشخصية
- لغة الجسد الإيجابية/السلبية
- الممارسات غير المهنية
الوحدة الرابعة: بروتوكول العمل
- التعريف بالنفس | الصورة الشخصية
- التعريف بالآخرين | التعريف بالمنظمة
- التعامل مع العملاء على الصعيدين الداخلي والخارجي
- التعامل مع الشخصيات الصعبة
- الموضوعات المسموح بها في مكان العمل
الوحدة الخامسة: أخلاقيات العمل
- المبادئ الأخلاقية
- كيف يتم تطوير المبادئ الأخلاقية؟
- الأخلاقيات في مكان العمل
- الفروقات في أخلاقيات العمل