Qatat Finance and Business Academic

QFBA

وصف عام للدورة:

تستكشف هذه الدورة التدريبية القصيرة التي تتخذ نمط "أسلوب التعلم المفتوح"،كيفية تقاطع مبادئ القيادة والمشهد الرقمي سريع التطور الذي أحدثته تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والأمن السيبراني وإنترنت الأشياء. وتوفر الدورة للمديرين والقادة الحاليين والمستقبليين، الفرصة لتطوير معارفهم ومهاراتهم واستراتيجياتهم الإدارية والقيادية؛ والتي تُتيح لهم قيادة التحولات والابتكارات الرقمية الناجحة.

كما تتبنى الدورة منهج الممارسة التأملية؛ لتطوير مهارات وسلوكيات القيادة الناعمة والرقمية من خلال الوعي الذاتي والتحليل الذاتي. هذا وسيتم إثراء عملية التعلم لدى المشاركين، من خلال دراسات الحالة الواقعية للقيادة الرقمية الناجحة و الدروس المستفادة من الإخفاقات.

أهداف الدورة:

عند الانتهاء من هذه الدورة، سيكون المشارك قادرا على:

  1. فهم الدور الحاسم للقيادة في العصر الرقمي
  2. إجراء تحليل للوعي الذاتي والتنمية الذاتية وإدراج ذلك ضمن خطة التطوير الشخصية.
  3. تطبيق استراتيجيات القيادة الرقمية الفعالة لقيادة التحولات الرقمية الناجحة.
  4. فهم ديناميكيات قيادة الفرق الناجحة في ظل البيئة الرقمية.
  5. طوير الممارسة التأملية والمهارات الشخصية بشأن القيادة الرقمية، وذلك من خلال تحليل دراسات الحالة الواقعية وأفضل الممارسات في هذا المجال.

مخطط الدورة:

اليوم 1
  • مقدمة المشاركين
  • تحليل SWOT
  • أهمية الوعي الذاتي والتطوير الذاتي للمديرين والقادة
  • استبيان تصور القيادة
  • استبيان نقاط القوة القيادية
  • أمثلة على سمات شخصية القائد الناجح ومهاراته وسلوكياته
  • أساليب التعلم التفاعلية والمفتوحة
  • الأنشطة التي يقودها الطلاب
  • المناقشات والمناظرات
  • تأملات شخصية ومهنية
  • دراسات الحالة
اليوم 2
  • أن تصبح قائدًا رقميًا: القيادة الظرفية الرقمية
  • هرم النجاح الوظيفي
  • دراسات الحالة
  • أساليب التعلم التفاعلية والمفتوحة
  • الأنشطة التي يقودها الطلاب
  • المناقشات والمناظرات
  • تأملات شخصية ومهنية
  • دراسات الحالة
اليوم 3
  • ماذا ولماذا وكيف يتم التحول الرقمي
  • ركائز التحول الرقمي
  • دراسات حالة فيما يخص التحول الرقمي ( القطاعين الحكومي والخاص في قطر والعالم)
  • أساليب التعلم التفاعلية والمفتوحة
  • الأنشطة التي يقودها الطلاب
  • المناقشات والمناظرات
  • تأملات شخصية ومهنية
  • دراسات الحالة
اليوم 4
  • سلوكيات الفريق والقيادة
  • قيادة الفرق الافتراضية
  • دراسات حالة وأمثلة لفرق العمل الناجحة وغير الناجحة
  • أساليب التعلم التفاعلية والمفتوحة
  • الأنشطة التي يقودها الطلاب
  • المناقشات والمناظرات
  • تأملات شخصية ومهنية
  • دراسات الحالة
اليوم 5
  • التحديات الناشئة للقادة في عصر ما بعد الذكاء الاصطناعي
  • خطة التطوير الشخصي والمهني
  • التغذية الراجعة حول خطة التطوير الشخصية
  • تأملات المشاركين
  • أساليب التعلم التفاعلية والمفتوحة
  • الأنشطة التي يقودها الطلاب
  • المناقشات والمناظرات
  • تأملات شخصية ومهنية
  • دراسات الحالة

طريقة انعقاد البرنامج:

الحضور الشخصي في الفصول الدراسية.

الجمهور المستهدف:

المديرين والقادة الحاليين أو المستقبليين ممن يرغبون بتعلم مبادئ القيادة الرقمية، ليصبحوا قادة رقميين فاعلين ومؤثرين ومحفزين للتغيير في ظل العالم الرقمي المتغير.

المدرب:

دكتور أرشد جمال

عميد الشؤون الأكاديمية، جامعة نورثمبريا بالتعاون مع أكاديمية قطر للمال والأعمال

قائد أكاديمي متميز يحمل شهادة الدكتوراة، ويتمتع بخبرة عملية تصل إلى أكثر من 25 عامًا في قيادة التميز في التدريس والبحث في مجال التعليم العالي. وتشمل خبرته الواسعة التخطيط الاستراتيجي، وتطوير أعضاء هيئة التدريس، وغرس ثقافة البحث والابتكار، مما يسهم في نهاية الأمر بتعزيز جودة العملية التعليمية للطلاب وصقل خبراتهم ومهاراتهم.

إلى جانب ذلك، نجح الدكتور جمال، بصفته العميد المؤسس لحرم جامعة نورثمبريا في لندن، في تطوير وتحقيق الأهداف الإستراتيجية، وتوضيح رؤية ملهمة لأعضاء هيئة التدريس بما يتماشى مع مهمة المؤسسة وقيمها. علاوة على ذلك، أسهم الدكتور أرشد جمال في إنشاء عدد من مجموعات الاهتمامات البحثية في مجالات الأعمال الرقمية، وتحليلات الأعمال، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، مما ساعد في تأسيس ثقافة التميز البحثي في الحرم الجامعي.

التسجيل في دورة المحاسبة الإدارية لصنع القرار مكتمل حالياً، للتسجيل في البرامج التدريبية القادمة نرجو منكم ملأ النموذج في صفحة "تواصل معنا" أدناه. وسوف نقوم بالتواصل معكم فور إعلاننا عن تاريخ بدء البرنامج.